وردبرس

كيفية تحسين سرعة موقعك

أصبحت سرعة موقع الويب أهم من أي وقت مضى في زمننا الحالي فالزائرين لموقعك يتوقعون ان يتم تحميل الموقع في خلال ثانية واحدة.

إذا كان الموقع يستغرق وقتاً أطول، فقد يخسر المستخدم الكثير من الزوار وبالتالي سيفقد المزيد من الأرباح.

لذلك فإنه يجب عليك كصاحب موقع التركيز بشكل كبير على تحسين سرعة موقعك وفي هذه المقالة، سأشارك معك بعض الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لتحسين سرعة الموقع.

طريقة قياس سرعة الموقع 

يمكن استخدام “أداة PageSpeed Insights” التابعة لجوجل لقياس سرعة الموقع، والتحقق من توافقه مع الأجهزة الجوّالة. ويمكن أيضًا استخدام الأداة لتحسين جودة الموقع وتحسين أدائه في محركات البحث.

ولمساعدة المستخدمين على تسريع المواقع، توفر الأداة توصيات حول كيفية تحسين الأداء والمحافظة على سرعة الموقع. في النهاية، يعتبر قياس سرعة الموقع مهمًا جدًا لإرضاء الزوار وتحسين تجربتهم على الإنترنت.

كيفية تحسين سرعة موقعك

تسعى العديد من مواقع الويب إلى تحسين سرعة مواقعهم حتى تكون تجربة المستخدمين فعالة ومريحة. تمثل سرعة الموقع عنصرًا مهمًا في تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث وتجربة المستخدم.

يمكنك التعرف على أهم النصائح التي تعمل على زيادة سرعة الموقع الخاص بك والتوصل إلى إجابة على هذا السؤال كيفية تحسين سرعة موقعك، ومن هذه النصائح ما يلي:

تخلص من القوالب والإضافات غير المستخدمة

القوالب والإضافات غير المستخدمة تشغل مساحة على الخادم كما أنها قد تشكل عبئًا على الموقع وتؤثر سلباً على سرعته

من الأفضل اتباع إجراءات بسيطة وتنظيف الموقع، والتخلص من القوالب والإضافات غير الضرورية، والتأكد من استخدام الإضافات اللازمة بحذر مع تعطيل ما لا يلزم.

تغير الاستضافة 

بإمكان الأشخاص الذين يريدون تحسين سرعة موقعهم على الإنترنت نقل موقعهم إلى مزود استضافة جديد و يعد هذا الأمر سهلاً وبدون أي تكلفة إضافية.

ولكن قبل الانتقال إلى مزود الاستضافة الجديد، يجب عليك حفظ ملفات الموقع الخاص بك وتنزيلها من خلال FTP

ينصح بقراءة مراجعات المستخدمين على الإنترنت والتحقق من الفرق في جودة الاستضاف من موفري الخدمات الآخرين ويمكنك بسهولة تطبيق هذه الخطوات لتجربة مستخدم أفضل عبر إنترنت سريع وموثوق به.

حجم الصور

العمل على التقليل من حجم الصور الذي يتم تنزيلها على الموقع أو الصور التي توجد على الهاتف الخاص بك، وذلك لتستطيع الدخول على الموقع بكل سهولة.

تقل سرعة العديد من المواقع التي توجد على الإنترنت بسبب زيادة حجم الصور والملفات التي توجد على الموقع، فيجب العمل على ضغط الموقع باستخدام ما يسمي Gzip.

استخدم التخزين المؤقت (Caching)

في حال كان هناك العديد من المستخدمين يصلون إلى الصفحة في وقت واحد، يعمل الخوادم باطئ وتحتاج إلى وقت أكثر لتقديم الصفحة الإلكترونية لكل مستخدم.

التخزين المؤقت هو عملية حفظ النسخة الحالية من موقع الويب على أجهزة الاستضافة وعرض هذه النسخة حتى يتم تحديث الموقع و يتيح التخزين المؤقت تجنب تحميل الصفحة من جديد لكل مستخدم، مما يوفر الوقت ويخفف الضغط على الخادم.

يعني هذا أن الصفحة لا تتم عرضها مرارًا وتكرارًا لكل مستخدم فلا تحتاج الصفحة المخزنة لإرسال طلبات قاعدة البيانات في كل مرة.

استخدام شبكة توصيل المحتوي CDN

في حالة دخول أشخاص من كل مكان في العالم على الصفحة الخاصة بك فيجب استخدام هذا النوع من الشبكات لتسريع الموقع الخاص بك وعدم التعرض إلى مشكلة بطء تحميل الموقع، فيستطيع الأشخاص من أي مكان في العالم الدخول على الموقع الخاص بك بدون أن يتعرضوا إلى أي مشكلة.

تقليل استخدام خطوط الويب

أصبحت الخطوط الرقمية شائعة جداً في تصميم مواقع الإنترنت. ولكن للأسف، فإن استخدام الخطوط الرقمية له تأثير سلبي في سرعة تحميل الصفحة. فالخطوط الرقمية تضيف طلبات HTTP الإضافية للموارد الخارجية.

ولتخفيض السرعة المتعلقة بالخطوط الرقمية يجب تحميل الخطوط المستخدمة فقط وعدم تحميل جميع الخطوط الرقمية، نظراً لأن تحميل هذه الخطوط قد يؤثر على سرعة الموقع.

ربط موقعك بواتساب الشركات

تعتبر طريقة ربط الموقع الخاص بك بواتساب من أفضل الطرق، حيث يستطيع الأشخاص الاستفسار عن أي شيء يكل سهولة من خلال إرسال رسائل على الهاتف الخاص بك والذي يتم تسجيله على الموقع أو لطلب شراء أي شيء من الموقع.

تطوير كود Html

في حالة عدم تحديث كود Html الخاص بك فستتعرض إلى البطء في حالة الدخول على أي موقع من المواقع التي توجد على الإنترنت، فيجب تحديث هذا الكود بطريقة مستمرة.

استخدام تقنيات ال prefetching 

يعتمد استخدام تقنية الجلب المسبق (prefetching) على قراءة وتنفيذ التعليمات قبل أن يبدأ المستخدم في استخدامها.

تعد هذه التقنية شائعة وفعّالة إذا تمكنت من توقع تصرفات المستخدم، وعلى سبيل المثال عند تحميل بعض المحتوى أو الروابط مسبقًا فعادة ما تسمح المتصفحات الحديثة بالجلب المسبق بشكل افتراضي حيث تتنبا بسلوك المستخدم،

تقنية DNS-prefetching :
هي إحدى أساليب prefetching  حيث يتم تحويل عنوان الآي بي للموقع الإلكتروني قبل أن يفتح المستخدم الرابط المحدد وهذا يزيد من سرعة تحميل الصفحات عندما يقوم المستخدم بالانتقال بين الصفحات المختلفة.

تقنية Link Prefetching :
إذا كنت متأكدًا من أن المستخدم سيقوم بالضغط على رابط معين للانتقال إلى صفحة ما، فيمكنك استخدام تقنية “Link Prefetching” التي تساعد في تسريع رحلة المستخدم، مثلاً الانتقال إلى صفحة سلة التسوق بعد إضافة عنصر واحد أو عدة عناصر.

فهي تساعد في تسريع عملية جلب المحتوى وتحميل صفحات الإنترنت بسرعة أكبر وبدلاً من انتظار تحميل الصفحة كليًا، يمكن للمستخدم فتحها بشكل أسرع وأكثر فعالية.

ويمكن أن يكون الجلب المسبق للرابط مفيدًا بشكلٍ خاص في حالة الاتصال البطيء بالإنترنت بصرف النظر عن عدد الصفحات التي تحتوي عليها الموقع.

الأسئلة الشائعة حول كيفية تحسين سرعة موقعك

ما المقصود بسرعة الموقع؟

الفترة التي تأخذها الصفحة للدخول على الموقع الذي ترغب في الدخول إليه أو المدة التي يتم حسابها من الضغط على رابط الموقع حتى الدخول على الموقع أو المحتوى الذي ترغب في الدخول إليه.

ما هي أسهل طريقة لتحسين سرعة موقعي؟

ج: هناك العديد من الأساليب التي يمكن استخدامها لتحسين سرعة الموقع، ومن بينها تحسين استضافة الموقع، وتقليل حجم الصور المستخدمة، وتقليل عدد المكونات اللازمة لتحميل الصفحة.

كيف يمكنني قياس سرعة موقعي؟

ج: يمكن استخدام العديد من الأدوات المجانية، مثل Google PageSpeed Insights و GTmetrix ومواقع أخرى لقياس سرعة الموقع وتحديد المشكلات الحالية التي تؤثر على سرعته.

هل يوجد خطوات بسيطة يمكنني اتباعها لتحسين سرعة موقعي؟

يمكن تقليل عدد العناصر المستخدمة في الصفحة وتحسين جودة الصوروالتحقق من سرعة استضافة الموقع وتحسينها، وتحديث نظام إدارة المحتوى المستخدم في الموقع.

تحدثنا في هذه المقالة عن كيفية تحسين سرعة موقعك، حيث يوجد أكثر من طريقة يمكنك من خلالها العمل على سرعة المواقع الخاصة بك والتي توجد على الإنترنت، وحتى يستطيع الأشخاص العمل على هذه المواقع بسهولة وبدون التعرض إلى أي مشكلة.

 

Author

ابو عدي المصري

ابو عدي المصري خبير سيو ، خبرة فى تحسين الموقع لمحركات البحث منذ عام 2010 ، قمت بانشاء العديد من المشاريع الناجحة على الانترنت ، وقمت بتحسين العديد من مواقع العملاء ومساعدتهم فى نجاح مواقعهم الالكترونية .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *